مجوهرات التيتانيوم مقابل الفولاذ المقاوم للصدأ: ما هو الفرق؟


القطع الجميلة من المجوهرات مثل أساور التيتانيوم أو سلاسل الفولاذ المقاوم للصدأ تبهر المتسوقين مثلك وأنا من خلال مظهرها وخلودها وجمالها بالطبع.

ومع ذلك ، بالنسبة للكثيرين ، فإن السؤال الكبير الوحيد الذي يتطلب إجابة فورية هو ، ما هو الفرق في العالم بين مجوهرات التيتانيوم والفولاذ المقاوم للصدأ؟

الفرقبين التيتانيوم والمجوهرات الفولاذ المقاوم للصدأ هو أساسا في تكوينها. التيتانيوم الصلب هو 100٪ المواد الطبيعية المستخرج في بلدان مثل أستراليا في حين أن الفولاذ المقاوم للصدأ هو سبائك معدنية. يتم إنشاء الفولاذ المقاوم للصدأ عندما يتم خلط المواد الخام مثل خام الحديد (80٪) والكروم (30٪) معا.

هذا هو خط الأساس. ما هي الاختلافات الرئيسية الأخرى التي تمتلكها هذه المواد المثيرة للاهتمام وهل هناك أي أوجه تشابه تستحق إلقاء نظرة فاحصة قبل إجراء عملية شراء مجوهرات خاصة لآخر مهم أو لنفسك - اكتشف أدناه.

هل تبدو مجوهرات التيتانيوم مثل الفولاذ المقاوم للصدأ؟

بشكل عام ، عندما يتعلق الأمر بالمظهر ، فإن مجوهرات التيتانيوم والفولاذ المقاوم للصدأ لها أوجه تشابه قوية. كلاهما يبدو أبيض فضي حيث قد يكون التيتانيوم ذو ظل أغمق قليلا.

هل التيتانيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ أفضل لخواتم المجوهرات؟

يستخدم الفولاذ المقاوم للصدأ ، وكذلك التيتانيوم ، على نطاق واسع لإنشاء إكسسوارات جسم خاتم لا تنسى مثل خواتم الوعد أو أقراط الزفاف ، وما إلى ذلك. لا يتفوق أي من المعدنين الثمينين تلقائيا على الآخر عند إنشاء خاتم مجوهرات.

لماذا؟

يستخدم مصممو المجوهرات والصاغة في العالم كلا المعدنين لأغراض مختلفة. هنا يكمن أحد الاختلافات الرئيسية بين المجوهرات القائمة على التيتانيوم ومنتجات الأزياء المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

علاوة على ذلك ، فإن الفولاذ المقاوم للصدأ له قوته في مكان آخر غير التيتانيوم. لذلك ، فإن مقارنة معدنين المجوهرات الشهيرين من حيث ما هو المعدن الأفضل لإنتاج خواتم الخطوبة وما شابه ذلك ، بصراحة ، ليس سؤالا مناسبا.

السؤال الأفضل الذي يجب الإجابة عليه هو ، أيهما أفضل لماذا. دعونا نستكشف.

إيجابيات وسلبيات مجوهرات التيتانيوم


ميزة التيتانيوم

التيتانيوم هو ما لا يقل عن 3 أضعاف قوة المجوهرات القائمة على الفولاذ المقاوم للصدأ. هذه ميزة كبيرة عندما تبحث عن خاتم مجوهرات يدوم لأجيال قادمة.

فائدة إضافية من التيتانيوم هو تكوينه الطبيعي. وهذا يعني أن المعدن القائم على الطبيعة متوافق تماما من الناحية البيولوجية.

وبعبارة أخرى ، فهي غير سامة للجسم ، وبالتالي الاستخدام الواسع النطاق في صناعة المجوهرات وغيرها من المجالات مثل الطب حيث تلعب الصحة ومقاومة الحرارة دورا مهما.

عيوب اكسسوارات التيتانيوم

يكمن عيب قلائد التيتانيوم والكاحلين وأزرار أكمام وما شابه ذلك في مكان آخر. العيب الرئيسي لمعادن التيتانيوم بالمقارنة مع الفولاذ المقاوم للصدأ هو أنه ليس مقاوما للخدوش.

ومع ذلك ، يمكن تسوية ذلك باستخدام منظف المجوهرات المناسب بانتظام وبالطبع التأكد من أنك لا ترتدي خواتم التيتانيوم أو المعلقات أو العصابات عند العمل في بيئة لا تفضي إلى استخدامها.

بكلمات واضحة ، استخدم وارتد المجوهرات القائمة على التيتانيوم حيث تكون إمكانية إتلافها منخفضة أو كن حذرا بعض الشيء ، وستكون على ما يرام.

إيجابيات وسلبيات مجوهرات الفولاذ المقاوم للصدأ


ميزة الفولاذ المقاوم للصدأ

المجوهرات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ من ناحية أخرى تأتي مع مزاياها وعيوبها الخاصة. واحدة من المزايا الرئيسية هي أن الفولاذ المقاوم للصدأ لا يصدأ.

بفضل الكروم والانصهارات الأخرى مثل المغنيسيوم أو الكربون أو السيليكون أو الموليبدينوم أو النيكل في صنع سبائك المعادن ، تعد ملحقات الفولاذ المقاوم للصدأ مضادة للأكسدة.

أصل ضخم آخر متصل بمادة الفولاذ المقاوم للصدأ هو أنه من السهل جدا الحفاظ عليه لأنه لا يتطلب الكثير من الاهتمام ، على عكس التيتانيوم الحساس.

عادة ، الماء الدافئ وربما الصابون سيجعلان مهمة التنظيف والصيانة من الفولاذ المقاوم للصدأ حيث قد يتطلب التيتانيوم ، من ناحية أخرى ، المزيد من الاهتمام كما ذكرنا سابقا.

عيوب الفولاذ المقاوم للصدأ

صلابة الفولاذ المقاوم للصدأ هي إحدى نقاط الضعف التي قد تواجهها عند التعامل مع هذا النوع من المعادن.

هذا ينطبق فقط على صانعي المجوهرات على الرغم من ذلك ، على سبيل المثال ، نقش خاتم الخطوبة وعليك التعامل مع قوة المادة ومقاومتها.

ومع ذلك ، يمكنك شراء حلقات محفورة من الفولاذ المقاوم للصدأ مقدما ، لذلك لا تحتاج إلى التعامل مع هذه المشكلة.

حساسية النيكل هي عيب صغير آخر قد تواجهه مع عدد قليل من المجوهرات المصنوعة من سبائك الفولاذ المقاوم للصدأ. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن حوالي 90٪ من سكان الولايات المتحدة على سبيل المثال لا يعانون منه كما تشير الإحصاءات الحالية (المصدر).

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية النيكل ، قد يكون الحل هو شراء 925 قطعة مجوهرات من الفضة الاسترلينية لا تحتوي على أي نيكل على الإطلاق.

هل مجوهرات التيتانيوم أغلى من الفولاذ المقاوم للصدأ؟

عادة ما يكون التيتانيوم أغلى من مجوهرات الفولاذ المقاوم للصدأ. والسبب وراء ذلك هو أن التيتانيوم يمتلك كثافة منخفضة ومتانة ، فضلا عن قوة أكبر من الفولاذ المقاوم للصدأ.

وهذا يؤدي إلى منتج نهائي أخف وزنا للمجوهرات يكون متينا ومقاوما للخدش في نفس الوقت ، وهو أمر بالغ الأهمية لقطع خطوبة المجوهرات أو خواتم الزفاف.

ومع ذلك ، فإن الفولاذ المقاوم للصدأ أيضا له خصائص فريدة يمكن أن تتطابق مع التيتانيوم.

هل الفولاذ المقاوم للصدأ ذو نوعية جيدة؟ — مقارنة بالتيتانيوم

المجوهرات القائمة على الفولاذ المقاوم للصدأ ذات جودة عالية فيما يتعلق بالتآكل أو المتانة أو السعر. الفولاذ المقاوم للصدأ هو سبيكة معدنية صلبة تسمح له بمقاومة ليس فقط الخدوش ، تماما مثل التيتانيوم ، ولكن بفضل خليط سبائك الكروم ، الفولاذ المقاوم للصدأ هو أيضا مضاد للتآكل.

وهذا يجعل الفولاذ المقاوم للصدأ معدنا شائعا للعديد من صانعي المجوهرات منذ اكتشافه. يتمتع المستهلكون في الأمريكتين أو أفريقيا أو آسيا وأوروبا على حد سواء بالمتانة أيضا ، مما يسمح لنا بارتداء المجوهرات اليومية دون خوف من تمزيقها.

تميل خواتم المجوهرات للرجال بشكل خاصإلى تفضيل الفولاذ المقاوم للصدأ لمظهره الرجولي ، على الرغم من أن المجوهرات للجنسين اليوم تتجه بشكل كبير.

الصفات الأخرى المرتبطة بالفولاذ المقاوم للصدأ التي لا يمكن أن يطابقها التيتانيوم بالضرورة على نفس المستوى هي القدرة على لحامه وتشكيله.

وهذا يمكن مصممي المجوهرات من تشكيل جميع أنواع الأشكال دون المساس بجودة وحرفية وإبداع هذا المعدن اللامع اللامع.

قد يلعب الوزن الأثقل قليلا للفولاذ المقاوم للصدأ مقارنة بالمجوهرات القائمة على التيتانيوم أيضا دورا في تفضيله ، حيث قد يفترض الشخص الموهوب أن ملحق الفولاذ المقاوم للصدأ أكثر قيمة لأنه أثقل من التيتانيوم.

هذه بالطبع هي القيمة المدركة عادة التي لا تستند إلى الحقائق ، ولكن على الإدراك الذي قد يكون أو لا يكون بنفس أهمية الحقيقة حول الاختلافات بين الفولاذ المقاوم للصدأ ومجوهرات التيتانيوم في هذه الصفحة.

هل مجوهرات التيتانيوم تخدش أسهل من الفولاذ المقاوم للصدأ؟

قد تخدش مجوهرات التيتانيوم بشكل أسهل من معدن الفولاذ المقاوم للصدأ. ويرجع ذلك إلى انخفاض كثافته مقارنة بالفولاذ المقاوم للصدأ. ومع ذلك ، فإن التيتانيوم أقل خدشا من الذهب أو حتى البلاتين على سبيل المثال وكلاهما ليس بنفس صعوبة التيتانيوم.

علاوة على ذلك ، يمكنك خدش تلك المناطق المصابة عن طريق تطبيق منتج تنظيف المجوهرات عليها.

في الواقع ، حتى الخدوش العميقة يمكن إزالتها باستخدام ورق الصنفرة أو ببساطة الذهاب إلى صائغ الذهب التالي للحصول على بعض المساعدة الاحترافية.

يساعد التنظيف المنتظم لخواتم مجوهرات التيتانيوم على الحفاظ على هذا المعدن اللامع لعقود من الزمن. لذلك ، لا تتردد في الحصول على خاتم الوعد المخصص لها أو له الآن.

كيفية تقليل خدوش الفولاذ المقاوم للصدأ

خواتم المجوهرات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أقل عرضة للمعاناة من الخدوش مقارنة بالتيتانيوم نتيجة لقوة مقاومة المعادن.

إذا حدث ذلك ، فكل ما عليك فعله هو تلميع السطح باستخدام منتج منزلي مثل معجون الأسنان على سبيل المثال.

معجون الأسنان كاشط ، مما يعني أنه قادر على تنظيف سطح صلب مثل الفولاذ المقاوم للصدأ. صودا الخبز هي بديل بسيط آخر لتلميع قطع الفولاذ المقاوم للصدأ بسلاسة بلطف.

يمكن أيضا معالجة خدوش المجوهرات الأساسية المصنوعة من التيتانيوم على خاتم الذكرى السنوية لوالدتك ، كما تعلمنا أعلاه. هذه هي الأخبار الجيدة في حال اخترت شراء حلقة من التيتانيوم بدلا من ذلك.

الزينة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ على الجانب الآخر ليست في الغالب بحاجة إلى إصلاح من الخدوش على الإطلاق.

كلما كان الأمر كذلك ، يمكنك استخدام منتج منزلي يومي بسيط وغير مكلف مثل معجون الأسنان لإزالة الخدوش وهذا هو السبب في أن هذا المعدن المرن يحظى بشعبية لدى مصممي الأزياء ومصنعي منتجات المطبخ مثل الأطباق أو الأواني.

التيتانيوم مقابل الفولاذ المقاوم للصدأ مجوهرات الكلمات الأخيرة

أخيرا ، كيفية معرفة الفرق بين الفولاذ المقاوم للصدأ مقابل مجوهرات التيتانيوم هي من خلال النظر إلى استخدامها المقصود بدلا من مظهرها البصري المشابه تماما.

الفرق بين مجوهرات الفولاذ المقاوم للصدأ والتيتانيوم هو أكثر من أسلوب وربما اختيار السعر من أي شيء آخر.

كلاهما مواد مجوهرات لامعة وجيدة المظهر ودائمة. قد يستمر التيتانيوم لفترة أطول قليلا ، وهو أخف وزنا ، وفي المتوسط أغلى من الفولاذ المقاوم للصدأ.

الفولاذ المقاوم للصدأ من ناحية أخرى هو أكثر قوة وخالية من الصدأ ، وأسهل في العناية بها وكذلك مجموعة مجوهرات أقل تكلفة للنظر فيها بقوة.

في كلتا الحالتين ، اعلم أنك تعرف الفرق بين المجوهرات المعدنية والخيار لك.